الأفضل

كيف تصبح مستثمر ناجح في هذا العام - القواعد الذهبية للاستثمار

كيف تصبح مستثمر ناجح في هذا العام - القواعد الذهبية للاستثمار

بعد أن قمنا بالتحدث سابقاً عن فوائد الاستثمار الكثيرة خصوصاً في في هذه الفترة، فاليوم سوف نقدم لكم عدد قليل من القواعد البسيطة التي يمكن للمستثمرين إتباعها في تحقيق النجاح والربح.

يمكن لأي شخص كسب المال عندما يرتفع السوق ولكن عندما تصبح أسعار السوق في وع متقلب، فإن المستثمرين الذين ينجحون في هذه الفترة الصعبة هم أولئك الذين لديهم خطط طويلة الأمد ناجحة.

وفيما يلي اليكم بعض القواعد الذهبية للإستثمار وبعض العبارات الشهيرة الخاصة بالمستثمرين المحترفين والتي تجعلك مستثمر ناجح قادر علي تحقيق الربح بشكل جيد.

كيف تصبح مستثمر ناجح في هذا العام

النصيحة الأولي : لا تخسر المال أبداً

لنبدأ ببعض النصائح العظيمة الخاصة بالمستثمر الأسطوري " وارن بافيت " صاحب العبارة الشهيرة وهي (القاعدة الأولي لا تخسر المال أبدا، والقاعدة رقم 2 هي عدم نسيان القاعدة الأولي).

فمن السهل القول بعدم خسارة المال، ولكن ما تعنيه قاعدة بافيت هو عدم الانجذاب إلى الجوانب الإيجابية للاستثمار وأنه يجب البحث عن السلبيات أولاً.

علي سبيل المثال .. إذا كنت لا تحصل على عائد كافي للمخاطرة التي تخوضها، فإن الاستثمار في هذا الوقت لا يستحق العناء فقط عليك بالتركيز على السلبيات أول شىء.

وفي ظل تقلب الأسهم إلا أنها تعتمد على قوة الربح الخاصة بالشركات العالمية، حيث مع ارتفاع الأرباح سترتفع الأسهم أيضاً بمرور الوقت.

النصيحة الثانية : فكر كأنك مالك

يقول المحترف " كريس جراف " جملت الشهيرة وهي فكر كمالك، وهو أن تتذكر أنك تستثمر في عمل تجاري وليس مجرد سهم.

حيث في حين أن الكثير من المستثمرين يتعاملون مع الأسهم على أنها مقامرة، ولكن الشركات الحقيقية تقف وراء تلك الأسهم وبما أن أداء الشركة يعمل بشكل جيد أو ضعيف، بمرور الوقت من المتوقع أن تتبع أسهم الشركة اتجاه ربحيتها.

النصيحة الثالثة : الالتزام

ينصح بعض المستثمرين بأنه لا يجب الحياد عن التجربة والحقيقة، حتى لو كانت هناك صعوبات تجعلك تشك في نفسك.

فعندما يتقلب السوق يجب عليك في هذا الوقت أن لا تنحرف عن خطتك وتستمر في الالتزام حتي لا تخسر أموالك فهذه التقلبات في الغالب تكون بشكل مؤقت.

القواعد الذهبية للاستثمار

النصيحة الرابعة : قم بالشراء عندما يكون الجميع خائفين

سوق الأسهم هو السوق الوحيد الذي يتم فيه بيع البضائع ولكن يخشى الجميع الشراء، حيث يقول المستثمر بافيت عباراته الشهيره " كن خائفاً عندما يكون الآخرون جشعين، ولكن كن جشعاً عندما يكون الآخرون خائفين "

النصيحة الخامسة : حافظ على الاستثمار الخاص بك

من المهم أن تستمر في الادخار بمرور الوقت سواء في المناخات القاسية والجيدة علي حد سواء، فمن خلال الاستمرار في الاستثمار بشكل منتظم سيعود هذا عليك بالإيجاب في المستقبل.

النصيحة السادسة : التنوع

يعد امتلاك محفظة يوجد بها العديد من الأسهم بغض النظر عن مدى أدائها الجيد بالنسبة لك، لكن يجب عليك توزيع استثماراتك في محفظة متنوعة.

حيث يقول الخبراء إذا اضطررت إلى اختيار استراتيجية واحدة فقط لأخذها في الاعتبار عند قيامك بعملية الاستثمار فيكمن التنوع هنا في مساعدتك علي التغلب في ظل تقلبات سوق الأسهم المتكررة.

النصيحة السابعة : تجنب تحديد توقيت السوق

ينصح المستثمرين دائماً بتجنب محاولة تحديد وقت للسوق أي محاولة الشراء أو البيع في الوقت المناسب ، فيجب عليك الشراء بإنتظام للاستفادة من متوسط تكلفة الدولار.

النصيحة الثامنة : امتلاك الخبرة قبل قيامك بالإستثمار

لا تستثمر أبداً في أي منتج لا تفهمه وتأكد من الإفصاح عن المخاطر بوضوح لك قبل الاستثمار.

مهما كان ما تستثمر فيه فأنت بحاجة إلى الخبرة الكافية لفهم كيفية الربح منه بشكل جيد، علي سبيل المثال إذا كنت تشتري سهماً في شركة ما فأنت في هذا الوقت بحاجة إلى معرفة متى من المرجح أن يربح هذا السهم. وإذا كنت تشتري صندوقاً فأنت بحاجة ايضاً الي فهم كيفية التعامل معه وتكاليفه.

النصيحة التاسعة : مرجعة خطة الاستثمار الخاصة بك بانتظام

يجب عليك مراجعة خطتك باستمرار لمعرفة ما إذا كان هذا الاستثمار يناسب احتياجاتك أم لا، حيث يمكنك القيام بذلك عندما تتحقق من حساباتك بانتظام.

** بيتكوين ترتفع فوق 18 ألف دولار - أداء أغلى 4 عملات عربية أمام الجنيه الان - أسعار الذهب اليوم

فوائد الاستثمار

النصيحة العاشرة : صندوق للطوارئ

يجب أن يكون لديك صندوق للحالات الطارئة، ليس فقط لتوجيهك خلال الأوقات الصعبة ولكن حتى تتمكن من الاستمرار في التداول والاستثمار على المدى الطويل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-