الأفضل

الأرصاد الجوية تعلن عن موعد انتهاء موجة الحر الشديدة بعد أن تجاوزت 40 درجة في الظل

موعد انخفاض درجات الحرارة


بحسب تقارير محطات رصد الهيئة العامة للأرصاد الجوية سجلت محافظة القاهرة حاليًا درجة حرارة تبلغ 41 درجة مئوية في الظل نتيجة لتأثرها بموجة حارة شديدة ضربت البلاد الأسبوع الماضي، نتيجة لتدفق كتلة هوائية قادمة من شبه الصحراء العربية.


هذه الظروف أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء مصر، وشهدت أعلى قراءة للحرارة في محطة أسوان يوم أمس وصلت إلى 49.6 درجة مئوية في الظل، وهي قراءة غير مسبوقة في تاريخ البلاد.


كما أعلنت الأرصاد الجوية عن توقعات بتحسن الأوضاع حيث من المتوقع أن تنكسر موجة الحر في الأيام القادمة، حيث ستتراجع درجات الحرارة بمقدار يتراوح من 3 إلى 4 درجات على مختلف مناطق البلاد بدءًا من السبت المقبل بما في ذلك شمال البلاد، القاهرة الكبرى، وشمال الصعيد.


حالة الطقس خلال الأيام القادمة

أوضحت الأرصاد الجوية أن الفترة الحالية تشهد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تصل إلى ذروتها يومي الخميس والجمعة والسبت، فقد يعود ذلك إلى تأثر مصر بمرتفع جوي في طبقات الجو العليا مما يسبب تسخينًا للهواء وجو مشمس وبالإضافة إلى وجود منخفض جوي سطحي يعزز من ارتفاع درجات الحرارة.


خلال هذه الفترة، تزداد خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة نظرًا لتعامد الشمس على مدار السرطان، خاصة في منطقة قريبة من أسوان، مما يجعل الأشعة الشمسية قوية وتركز على مساحات صغيرة وتخترق الغلاف الجوي بكثافة، مما يزيد من خطورة ضربات الشمس لذا، يحذر بشدة من التعرض المباشر لأشعة الشمس في هذه الفترة الحارة والمشمسة.


نصائح الأرصاد للمواطنين

نصائح الأرصاد الجوية تتضمن تجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة في فترة الظهيرة لتجنب زيادة الاحساس بحرارة الطقس، وزيادة شرب الماء والمشروبات الباردة، وارتداء الملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة، واستخدام غطاء واقي للرأس لحماية من أشعة الشمس.


كما ينصحون بعدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات، وتجنب ممارسة الأنشطة الشاقة خاصة خلال أوقات النهار الأكثر حرارة.


طقس اليوم الجمعة

اليوم الجمعة، أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد ستشهد طقسًا شديد الحرارة ومشمسًا نهارًا في معظم الأنحاء، ويكون حارًا على السواحل الشمالية. 


أما ليلاً، فمن المتوقع أن يكون الطقس معتدلًا في شمال البلاد ومائلاً للحرارة في جنوبها.

نصائح الأرصاد للمواطنين

موعد انخفاض درجات الحرارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن موعد انخفاض درجات الحرارة بعد الموجة الشديدة التي تشهدها البلاد والتي من المتوقع أن تستمر حتى السبت المقبل.


وأشارت الأرصاد إلى أن ذروة هذه الموجة ستكون من الخميس إلى السبت، ومن المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ابتداءً من الأحد، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث قد تنخفض بمعدل يتراوح بين 3 إلى 4 درجات مئوية، على الرغم من استمرار الأجواء الحارة.


وأوضحت الهيئة في بيانها أن يُتوقع غدًا الخميس أن يسيطر طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء، مع درجة حرارة عظمى متوقعة تصل إلى 40 درجة مئوية في الظل بالقاهرة.


** أكثر شي مطلوب بالسوق : شاهد أفضل المنتجات للبيع أون لاين


الحرارة الشديدة في مصر وتأثيره علي الاقتصاد المصري

تعيش مصر في هذه الأيام، مثل العديد من دول العالم وخاصة منطقة الشرق الأوسط، صيفاً حاراً ينذر بتغير المناخ في هذا البلد الصحراوي.


ووفقًا لوكالة بلومبيرغ الإخبارية الأمريكية، فإن درجات الحرارة على كوكب الأرض قد ارتفعت على مدى 12 شهرًا متتاليًا، محطمة كل الأرقام القياسية ويعتبر الاحتباس الحراري مشكلة حادة بشكل خاص لمصر، البلد الصحراوي الذي ترتفع فيه درجات الحرارة بأحد أسرع المعدلات في العالم.


وفقًا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية، يشعر خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية بالقلق من أن يكون هذا الصيف أكثر قسوة من العام الماضي، مما قد يتسبب في تأثيرات سلبية على السلع والزراعة، ويُحدث أضرارًا كبيرة في الحياة اليومية.


ومع ارتفاع درجات الحرارة بشكل حاد، اضطرت الحكومة المصرية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بنسب تعد الأعلى منذ عام 2018، لضمان توفير الطاقة اللازمة لتشغيل أجهزة التكييف، وفقًا لتقرير الوكالة الأمريكية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-